الرئيسية / السيارات / اخبار السيارات / كيف تحمي نفسك من الوقوع في االنصب عند شراء سياره مستعمله؟؟

كيف تحمي نفسك من الوقوع في االنصب عند شراء سياره مستعمله؟؟

كيف تحمي نفسك من الوقوع في االنصب عند شراء سياره مستعمله؟؟ ……… نظرًا للارتفاع غير المبرر لأسعار السيارات الجديدة، على خلفية ارتفاع الدولار ونقصه بأسواق الصرف، زاد الإقبال بشكل ملحوظ على سوق السيارات المستعملة والتي بالتبعية ارتفعت أسعارها، ولكن بشكل نسبي، وفي هذا التقرير تعرض عليكم “الحكاية” أبرز 3 طرق لعملية الشراء دون الوقوع في فخ النصب، خصوصًا في حالة الشراء من الأسواق مثل “سوق الجمعة”.

• الطريقة الاولى.. “عربون والباقى عند الانتهاء والاستلام”

1- الاتفاق على المبلغ الإجمالي للسيارة وتحديد الآتي:
– تحديد مبلغ “العربون” وهو ما يتم دفعة من قبل المشترى لحظة كتابة العقد الابتدائي
– تحديد (وقت و تاريخ ) دفع الجزء المتبقي من المبلغ الإجمالي للسيارة، عند التسجيل الرسمي للسيارة في الشهر العقاري.

2- مرحلة كتابة العقد الابتدائي
يتم ملئ (العقد الابتدائى ) بكامل بياناتة.. شاملة (اسم البائع والمشترى– العنوان لكلا منهم – رقم البطاقة الشخصية لكلا منهم – بيانات السيارة –رخصة-رقم شاسية- رقم موتور)
يتم كتابة طريقة الدفع بالتفصيل كما اُتفق عليها مع ذكر التاريخ و المكان، وتحديد قيمة “المقدم”، على ان يتم دفع باقى المبلغ في اليوم المتفق عليه، أو أمام الشهر العقاري بيوم، أو عند الانتهاء من باقي الاجراءات، ولا يفضل توقيع المشتري على العقد في حالة انه لم يرخص السيارة خلال شهر؛ لأن العقد مدته شهر واحد فقط، وبالتالي يتم التوقيع وكتابة التاريخ قبل التسجيل في الشهر العقاري مباشرة.
3- مرحلة الشهر العقارى
الذهاب للشهر العقارى فى الموعد المحدد و عمل اما (عقد بيع مسجل) او (توكيل بيع سيارة)
4- مرحلة الاستلام
بعد استلام وثيقة الشهر العقاري، والتي تنقل فيها ملكية السيارة بالكامل للمشتري، يتم سداد باقي المبلغ المتبقي من ثمن السيارة الإجمالي، واستلام السيارة من البائع وتسليم رخصة السيارة و كامل المستندات إلى المشترى الجديد ويفضل تبادل نسخ مصورة من هذة الاوراق لكلا الطرفين.

• طريقة الدفع الثانية .. الاستلام الفوري للسيارة مع تبقية مبلغ بسيط
1- مرحلة الاتفاق على السعر النهائي للسيارة، وسداد معظم المبلغ مع تبقية من 2 إلى 5 آلاف جنيه، يتم سدادهم عند الانتهاء من الاجراءات الرسمية لبيع السيارة، واستلام السيارة من المشتري
2- مرحلة كتابة العقد الابتدائى
يتم ملىء (العقد الابتدائى ) بكامل بياناته، شاملة (اسم البائع و المشترى– العنوان لكلا منهم – رقم البطاقة الشخصية لكلا منهم – بيانات السيارة –رخصة-رقم شاسية- رقم موتور)، وكتابة طريقة الدفع بالتفصيل كما اُتفق عليها مع ذكر التاريخ و المكان، والتأكد من كتابة انه تم تسليم المشترى السيارة في ساعته و تاريخه.
3- مرحلة الاستلام
يتم الاستلام فور توقيع العقد الابتدائي أي بعد معاينة السيارة و الموافقة على الشراء فوراً
4- مرحلة الشهر العقاري
الذهاب للشهر العقاري في الموعد المحدد و عمل إما (عقد بيع مسجل) او (توكيل بيع سيارة)

• طريقة الدفع الثالثة.. “عمل توكيل للمشترى و استلام وتسليم”
1- الاتفاق على السعر النهائي للسيارة، وتحديد المبلغ المدفوع الان على اساس
– عربون صغير ….إذا كان التسليم بعد الانتهاء من عمل التوكيل
– معظم المبلغ ……إذا كان التسليم فوري
2- مرحلة كتابة العقد الابتدائي، والتأكد من ملئ (اسم البائع و المشترى– العنوان لكلا منهم – رقم البطاقة الشخصية لكلا منهم – بيانات السيارة –رخصة- رقم شاسية- رقم موتور) وكتابة طريقة الدفع بالتفصيل كما اُتفق عليها مع ذكر التاريخ و المكان وطريقة التسليم و موعدها
3- مرحلة الشهر العقاري
يذهب البائع للشهر العقاري و معه بطاقة المشترى ولا يشترط وجود المشترى فى هذة المرحلة ..ويقوم البائع بعمل (توكيل بيع سيارة ) للمشترى مع تحديد و مراعاة نمط التوكيل كما سيتم ذكرة لاحقاً .
4- مرحلة الاستلام
– إذا كان (العربون صغير) … يتم استلام السيارة مع التوكيل بشرط ان يكون التوكيل مكتوب فيه حق البيع للنفس أو للغير، وقبل تجديد الترخيص بشهر يتم إلغاء التوكيل والبيع للنفس في الشهر العقاري مباشرة.
وعند سداد (معظم المبلغ)، تستلم السيارة وعقد البيع، بدون توكيل ليتم تسجيل السيارة مباشرة في الشهر العقاري بعد ذلك.

** ملاحظات عامة هامة جداً
– احياناً يتم إغفال اهمية (العقد الابتدائى ) او عدم اهميتة إلا انة المستند الوحيد الذى يدل على وجود عملية بيع و شراء تمت أو كانت تتم بين الطرفين (البائع و المشترى)، وله دور مهم جدًا احياناً و خاصة عند حدوث أي مشاكل قبل الانتهاء من الاجراءات الرسمية النهائية.
– من اهم بنودة المبلغ المدفوع و المتبقي.ك- يجب كتابة تاريخ ووقت استلام السيارة على ظهر العقد وامضاء كل من الطرفين على هذا الاستلام.

 

شاهد أيضاً

أسعاره تويوتا في مصر 9-12-2016

 اسعار سيارات تويوتا المتوفرة في السوق المصري     قائمه بأسعار موديلات تويوتا في مصر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *