الرئيسية / اخبار / إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر

إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر

أعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية سعادة السيد أكبر الباكر ورئيس قطاع تنمية السياحة بالهيئة العامة للسياحة السيد حسن الإبراهيم، اليوم الأربعاء، عن إعفاء مواطني 80 جنسية من تأشيرة الدخول إلى قطر.

وقال الباكر خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع حسن الإبراهيم والعقيد محمد راشد المزروعي، مدير إدارة جوازات المطار، اليوم الأربعاء: إن الخطوط الجوية القطرية ستقوم بإطلاق 62 وجهة جديدة خلال العام المقبل.

الدول المشمولة بقرار الدوحة الجديد

نهايه المقال

??????????????

وفيما يتعلق بالجنسيات التي سيتم إعفاؤها من تأشيرة الدخول إلى قطر.. قال حسن الإبراهيم: نحن اليوم نعلن عن تطور جديد سيتم بموجبه منح إعفاء مجاني لمواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول لدى وصولهم لدولة قطر، حيث تنقسم الجنسيات إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: تتكون من 33 جنسية تحصل على إعفاء ساري لمدة 180 يوماً من تاريخ الإصدار ويسمح لحامل الإعفاء بالبقاء في دولة قطر لمدة 90 يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات.

المجموعة الثانية: تتكون من 47 جنسية تحصل على إعفاء ساري لمدة 30 يوم من تاريخ الإصدار. وهو قابل للتجديد لمدة 30 يوماً أخرى ويسمح لحامل الإعفاء بالبقاء لمدة 30 يوماً من خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات.

وأكد رئيس قطاع تنمية السياحة بالهيئة العامة للسياحة أن هذا اللحظة تعتبر نقطة تحول في تاريخ صناعة السياحة في قطر خاصة وأن الإعلان الذي نحتفي به اليوم بشأن إعفاء 80 جنسية من تأشيرة الدخول إلى قطر يأتي بعد عام واحد فقط من إعلاننا عن أولى التدابير التي اتخذناها بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية ووزارة الداخلية من أجل تسهيل الحصول على تأشيرة السياحة لدولة قطر.

وحول أهم الإنجازات التي حققتها هيئة السياحة في مجال التأشيرات السياحية قال حسن الإبراهيم: بدأت مسيرتنا بالارتقاء بتجربة الزائر في عام 2014 حين قمنا بدراسة الوضع الحالي للتأشيرات في دولة قطر ومقارنته بالممارسات الفضلى في المنطقة وذلك بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

وأضاف: وقد أوضحت الدراسة بما لا يدع مجالاً للشك أن تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول لدولة قطر يمثل خطوة لا غنى عنها على طريقنا لزيادة أعداد الزوار القادمين ومن ثم زيادة الإنفاق السياحي في البلاد.

وفي سبتمبر 2016 قمنا والخطوط الجوية القطرية بالتعاون مع شركة عالمية لتنفيذ منصة إلكترونية لخدمات التأشيرة وقد تم إطلاق هذه المنصة في يونيو من هذا العام، وبعد شهر واحد قمنا بتوسيع نطاق خدمات التأشيرة الإلكترونية لتستقبل الطلبات من المسافرين على متن جميع الخطوط الجوية ومن خلال المنشآت السياحية والفندقية ومكاتب تنظيم المؤتمرات والمعارض.

كما شهد العام المنصرم تنفيذ تأشيرة عبور مجانية ومتاحة للمسافرين من جميع الجنسيات تسمح للعابرين من خلال مطار حمد الدولي أو موانئ قطر بالمكوث في قطر لمدة 96 ساعة وللترويج لقطر كمحطة توقف عالمية قمنا في مايو الماضي وبالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية بإطلاق حملة “بلاس قطر”، ولقد كانت دائماً تجربة الزائر نصب أعينننا وكذلك تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد البشرية في منافذ الدخول، لذلك تضمن التدابير الجديدة تفعيل البوابات الإلكترونية لجميع المواطنين والمقيمين مجاناً مما وفر الوقت والجهود على موظفي الجوازات وقلّص من وقت الانتظار للمسافرين

وأكد رئيس قطاع تنمية السياحة بالهيئة العامة للسياحة في ختام كلمته أن هذا التطور ليس الأول ولن يكون الأخير.

 

الدول المشمولة بقرار الدوحة الجديد

وجاء على رأس الدول المشمولة بقرار الدوحة الجديد، كلا من: تركيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والفاتيكان، ومعظم الدول الأوروبية واللاتينية، وأستراليا، وجنوب إفريقيا.

واستبعدت قطر كل البلدان العربية وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجي من القائمة واستثنت فقط دولة لبنان من هذا القرار.

شاهد أيضاً

قطر تسمح خمس فئات من الوافدين الإقامة بلا كفيل ومعاملتهم معاملة المواطنين

قطر تسمح خمس فئات من الوافدين الإقامة بلا كفيل ومعاملتهم معاملة المواطنين

وافق مجلس الوزراء القطري، اليوم السبت، على مشروع قانون يمنح بموجبها لإقامة بلا كفيل ومعاملتهم …