الرئيسية / الموضوعات / اخبار / مصريون في الكويت / الرئيس الفلبيني يوقف العمالة إلى الكويت ويدعو مواطنيه المقيمين للعودة «مجاناً» !

الرئيس الفلبيني يوقف العمالة إلى الكويت ويدعو مواطنيه المقيمين للعودة «مجاناً» !

الرئيس الفلبيني يوقف العمالة إلى الكويت ويدعو مواطنيه المقيمين للعودة «مجاناً» !

بعد أجواء مبشرة بقرب التوصل لحل لمشكلة العمالة الفلبينية، فاجأ الرئيس الفلبيني دوتيرتي الأوساط أمس بتصريحات مثيرة وإصرار على وقف إرسال العمالة للكويت لأجل غير مسمى.

وقال في مؤتمر صحافي: سنستمر في إيقاف إرسال عمالتنا الى الكويت وأدعو مواطنينا الراغبين في العودة إلى وطنهم إلى الذهاب للخطوط الفلبينية وحجز تذكرة مجانا «بأمر رئاسي».

وأضاف الرئيس الفلبيني: أقول للكويت ما خطؤنا الذي اقترفناه حتى تنال عمالتنا لديكم هذه المعاملة.

وأضاف «وهو يعرض صورا لمصابين»: لقد كنا نقاتل لحماية مصالحكم، لم نخذلكم، فكيف لمواطنينا أن يعانوا في بلادكم؟!

واستطرد: أرسلنا للمنطقة أطباء وممرضين وخسرنا مواطنين لأجل السلام في الشرق الأوسط.

وفي مزيد من التفاصيل أكد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي استمرار حظر سفر العمالة الى الكويت لأجل غير مسمى، وذلك في كلمته خلال بث مباشر لخطاب تلفزيوني، ومن ثم تم عرض صور للجثة التي عثر عليها في مجمد في شقة مهجورة في الكويت وناشد دول الخليج معاملة أبناء بلاده بكرامة.

وقال: «سنطلب من شركات الطيران الخاصة في البلاد إجلاء مواطنيها من الكويت خلال 72 ساعة بعد اكتشاف الجثة».وقال دوتيرتي «أناشدكم.. أوجه نداء لكل العرب.. الفلبيني ليس عبدا لأحد في أي مكان وفي كل مكان».
وأضاف «لا تعيدوا إلينا عاملا أسيئت معاملته ولا جثة مشوهة».

ووجه تحذيرا باتخاذ «إجراءات صارمة» لمنع مزيد من الوفيات لكنه لم يحددها. وقال «ماذا تفعلون بأبناء بلادي؟ وإذا فعلنا ذلك لمواطنيكم هنا.. هل ستكونون راضين؟».

وقال دوتيرتي «سأطلب من (الخطوط الجوية) نقل من يرغب في العودة سواء معه نقود أم لا».وأضاف «لمن يرغبون في الخروج أود أن يخرجوا من هذا البلد (الكويت) خلال 72 ساعة، سنحسب أرواحنا بالساعات لأنه ستكون هناك معاناة وأسى على ما يبدو في كل ساعة».

وعبر دوتيرتي عدة مرات عن غضبه بسبب الأنباء عن حدوث انتهاكات في الكويت حيث قال: إن الفلبينيات يحصلن على أجور متدنية ويتعرضن للاغتصاب والتجويع.

وقال: في الكويت هناك أعداد من القتلى الفلبينيين، وهناك قضية العاملة جاكاي ديا باويا تم إعدامها، بحجة انها قتلت طفلا كويتيا رغم انكارها ذلك، لا احتاج للدخول في تفصيل عن كل حالة.

ولكن دعوني أسألكم، متى ستتوقف هذه المعاملة اللانسانية لمواطنينا الفلبنيين في الكويت؟ ومتى ستبدأ المعاملة الأدمية؟ نحن لا نريد معاملة خاصة لمواطنينا، لكننا فقط نريد الاحترام لهم، فتلك إهانة اعتبرها اهانة شخصية لي انا شخصيا، باعتباري رئيس هذه الدولة كدولة ذات سيادة، أنا اطلب منكم ان تعاملوهم بشكل إنساني، فهم يعملون لديكم ليصنعوا حياة افضل لأبنائهم، فلا تعيدوهم اليهم كجثث أو مبتوري اليد او الكرامة.

وانا اعلن انني مستعد لاتخاذ خطوات متطرفة وجادة من اجل تنفيذ هذا الأمر، بعد ان فاض بي.

..والسفير الفلبيني لـ «الانباء»: الرئيس غاضب من واقعة ضحية «الفريزر»

أسامة دياب

اكد السفير الفلبيني لدى البلاد ريناتو بيدرو اوفيلا ان قرار منع العمالة الفلبينية الجديدة الى الكويت ليس جديدا ولكنه بدأ منذ 19 يناير الماضي، موضحا ان الرئيس الفلبيني قد اعاد ذكر هذا القرار نتيجة لغضبه من واقعة جثة الفلبينية التي عثر عليها في ثلاجة منزل احد الوافدين.

وكشف اوفيلا – في تصريحات خاصة لـ «الانباء» – ان التذاكر المجانية وفرتها الحكومة الفلبينية لمواطنيها منذ الاعلان عن مهلة وزارة الداخلية لمخالفي الاقامة، مشيرا الى ان التذاكر المجانية ليست على الخطوط الفلبينية ولكن على مختلف خطوط الطيران.

وأوضح أن السفارة لم تتلق أي جديد بخصوص رفع المنع عن العمالة في الكويت.

انتظار ذوبان الثلج لتشريح جثة الفريزر

هاني الظفيري

كشف مصدر أمني في قطاع الأدلة الجنائية ان رجال الطب الشرعي بانتظار ذوبان الثلج عن جثة الوافدة الفلبينية التي وجدت في فريزر شقة لبناني غادر البلاد منذ فترة طويلة حتى غد الأحد للتمكن من تشريحها وتحديد نوع الإصابات التي تلقتها وأدت الى وفاتها ووضعها في «الفريزر» الذي عثر عليها متجمدة بداخله.

الرابط المختصر لموضوع: https://egkwt.com/YucuB

شاهد أيضاً

مشاجرة الشويخ: حبس الكويتي 17 سنة والمصري...........

مشاجرة الشويخ: حبس الكويتي 17 سنة والمصري………..

أصدرت محكمة الجنايات اليوم الأحد، حكمها في قضية مشاجرة الشويخ المتهم فيها مواطن كويتي ووافد …