الرئيسية / الموضوعات / اخبار / ولا يزال مسلسل ” تفنيش الوافدين ” في الكويت مستمرا

ولا يزال مسلسل ” تفنيش الوافدين ” في الكويت مستمرا

ولا يزال مسلسل ” تفنيش الوافدين ” في الكويت مستمرا

ديوان الخدمة يطالب الجهات الحكومية بتحديد المشمولين قبل نوفمبر
• ارتفاع اجمالي أعداد من تنتهي خدماتهم رسمياً قبل مطلع يوليو المقبل الى 3600 وافد
• الديوان يلوح باعداد قوائم المشمولين في الجهات غير الملتزمة بالاحلال في المواعيد المحددة
• اتحاد البترول يطالب المؤسسة بقرار فوري لوقف تعيينات الأجانب وقصرها على الكويتيين
تنفيذاً لخطط “تكويت” الوظائف الحكومية، رفع ديوان الخدمة المدنية اجمالي أعداد الوافدين الذين طلب انهاء خدماتهم من مختلف الوزارات والجهات الحكومية قبل يوليو المقبل الى نحو 3600 وافد، على ان يخاطب الجهات الحكومية في الايام المقبلة لاعداد قوائم باسماء دفعة جديدة تمهيدا للبدء في ابلاغهم بقرار انهاء خدماتهم بحلول نوفمبر المقبل

في هذا السياق، أكدت مصادر ديوان الخدمة وفقا لصحيفة “السياسة” ان الديوان “مستمر في تطبيق سياسة احلال الوظائف وتعيين المواطنين بدلاً من الوافدين في جميع الجهات الحكومية وبكل الوظائف باستثناء الأطباء”، موضحة ان “اجمالي الوظائف المستهدفة بانهاء الخدمات حتى مطلع يوليو حدد سابقا بنحو 2690 وظيفة ورفع الى 3600 حاليا مع امكانية زيادة العدد بحلول الموعد المحدد”.
وبينت المصادر ان الديوان “سيخاطب الجهات الحكومية لتحديد أعداد الوظائف الجديدة التي سيطبق “التكويت” عليها بحلول نوفمبر المقبل”، مرجحة “ارتفاع اعداد الدفعة الثانية المنوي انهاء خدماتها خلال السنة المقبلة بهدف تنظيم سوق العمل وتقليل أعداد المواطنين المسجلين على قوائم الانتظار في نظام التوظيف المركزي”.

وكشفت ان ديوان الخدمة ابلغ بعض الجهات الحكومية التي خاطبته لاستثنائها من عمليات الاحلال او تأجيل التنفيذ بضرورة الالتزام بقرارات التكويت في المواعيد المحددة واعداد قوائم المشمولين كي لا يضطر الديوان الى اعتماد اسماء المشمولين من دون العودة الى الوزارة او التنسيق مع مجلس الوزراء وخصم رواتب هؤلاء من ميزانية الجهة الحكومية، اضافة الى وقف منحها درجات وظيفية للتعيينات الجديدة.
وشددت على ان “عمليات انهاء خدمات الوافدين تندرج ضمن سياسة طويلة المدى تهدف لتوفير فرص العمل للمواطنين وتقليل أعداد الوافدين في القطاع العام وتنظيم سوق العمل عموما”، مشيرة الى تطبيق سياسة الاحلال تدريجيا عاما بعد عام تفاديا لاي تداعيات سلبية على عمل المؤسسات الحكومية.
وكان مجلس الخدمة المدنية ضاعف المهلة الممنوحة للوافدين الذين أبلغوا رسميا مطلع العام الجاري بانتهاء خدماتهم الى 6 أشهر مدفوعة الراتب تنتهي في 30 يونيو المقبل، لتمكينهم من ترتيب اوضاعهم بالتزامن مع انتهاء لعام الدراسي.
في غضون ذلك،

دعا رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات محمد الهاجري مؤسسة البترول الى “إصدار قرار فوري بوقف التعيينات للاجانب وتعيين الكويتيين في المشاريع الجديدة بالقطاع النفطي تماشيا مع السياسة العامة للدولة بتكويت مختلف القطاعات الحكومية وفي مقدمتها القطاع النفطي”.
وقال الهاجري في تصريح له ان التعاون مع مؤسسة البترول في المرحلة القادمة يرتبط بمكتسبات جديدة للعاملين والتنفيذ الفوري للاحكام الصادرة لحقوق العمال ووقف اي عبث بتلك الحقوق والمكتسبات المستحقة”، مطالبا بتفعيل اتفاقية عام 2003 التي نصت على مراجعة امتيازات العاملين كل 3 سنوات”.

الرابط المختصر لموضوع: https://egkwt.com/LXk7S

شاهد أيضاً

الكويت | عاجل الداخلية تمنح القوى العاملة التحويل إلى القطاع الأهلي دون الحاجة إلى الرجوع إلى الإدارة العامة لشؤون الإقامة

الكويت«القوى العاملة»: تحويل إذن العمل بعد 3 سنوات دون الرجوع للكفيل

مصدر:(كونا) أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة قرارا ينص على أحقية العامل في طلب تحويل إذن …