الرئيسية / الموضوعات / اخبار / الكويت | صفاء الهاشم مستاءة من تعيين الوافدين بدلاً من الكويتين

الكويت | صفاء الهاشم مستاءة من تعيين الوافدين بدلاً من الكويتين

الكويت | صفاء الهاشم مستاءة من تعيين الوافدين بدلاً من الكويتين

الكويت | صفاء الهاشم مستاءة من تعيين الوافدين بدلاً من الكويتين

قررت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف في إجتماعها أمس استدعاء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل هند الصبيح للوقوف على مدى تطبيق سياسة الإحلال في القطاعين الحكومي والخاص وتقديم كشف بجميع المشاريع ونسب الإحلال المطلوبة ومدى الإلتزام بها بجداول زمنية.

وقالت مقررة اللجنة النائبة صفاء الهاشم في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة اجتمعت بجميع أعضائها لمناقشه التصريحات الحكومية المتناقضة بشأن الإحلال وإستبدال وظائف الوافدين بالكويتيين .

وأشارت الهاشم إلى أن هناك وظائف لا يوجد داعٍ أن يشغلها الوافد في ظل وجود نسبة بطالة تصل إلى ١٢ ألف مواطن مشيرة إلى أن الحكومة سبق أن صرحت بإلغاء ٣١٠٨ وظيفة للوافدين وإحلال المواطنين مكانهم.

وأوضحت أن هذا الأمر لم ينفذ وأن ما تم هو إنهاء خدمات ١٤٣١ وافدًا وهناك فرق بين إنهاء الخدمات وإلغاء وظائف، لافتة إلى أنها تتفهم وجود بعض الوظائف التي تتطلب وجود عناصر غير كويتية مثل الخدمات ووظائف أخرى ما زالت الثقافة الاجتماعية ترفضها.

وأشارت الهاشم إلى أن هناك كتابًا رسميًّا من وزير النفط بشأن وجود شواغر وظيفية في مؤسسة البترول تصل إلى ٤٨ وظيفة وشركة نفط الكويت ٧٨٧ وظيفة وشركة البترول الوطنية ٦٤٢ وظيفة وشركة الصناعات البترولية المتكاملة ١٧ والشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود ٢١ وظيفة والشركة الكويتية للإستكشافات البترولية الخارجية في المكتب الرئيسي إلى ١٣ وظيفة وشركة نفط الخليج في الوفرة الي ٢٨٣ وظيفة مشيره إلى أن جميع هذه الشواغر في قطاع الخدمات النفطي لا غير.

وأشارت الهاشم إلى أنه رغم وجود هذه الشواغر إلا أن هناك مهندسات بترول لم يتم تعيينهن حتى الآن وما زلن في بيوتهن بينما المفترض تعيينهن بعد التخرج مباشرة.

وقالت الهاشم إلى أن اللجنة وجهت كتابًا إلى ديوان الخدمة المدنية وأتانا الرد من الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية حيث قال إن مهندسات البترول لا يردن التوظيف بالأماكن البعيدة وعندما طلبنا منه أسماءهن وأرقام هواتفهن لم يأتنا الرد حتى الآن .

وأضافت أن الوكيل المساعد قال إنه قابل المهندسات وأنه شرح لهن بأنه لا توجد في الديوان وظائف توافق تحصيلهن العلمي ” هندسة بترول ” وأن مجال عملهن في شركات النفط وطلبت منه الأسماء لأتأكد إلا أنه لليوم لم تصلني أسماؤهن وأرقام هواتفهن.

وأعربت الهاشم عن استغرابها من وجود تقارير تؤكد أن البطالة وصلت إلى ١٢ ألف مواطن ولايتم التحرك لحل هذه المشكلة .

الرابط المختصر لموضوع: https://egkwt.com/yd9Zo

شاهد أيضاً

4 معتديات اعتبرن تدخلهن فزعة لصديقتهن على وقع اصطدام مواطنة بنجل مصرية كان يلهو بدراجته على الشاطئ، تبادلت مصريتان وخمس مواطنات الضرب والشتم، حتى تدخل رجال الأمن وأحالوا الطرفين إلى التحقيق. وفي التفاصيل فإن المواطنات الخمس كنّ يتجولن على دراجاتهن الهوائية، فاصطدمت إحداهن بطفل مصري كان برفقة والدته وصديقتها، الأمر الذي أغضب أمه وحصلت مشادة بينها وبين المواطنة تطورت إلى الاعتداء بالضرب، ومن ثم تدخل صديقاتها لنصرة زميلتهن، وتكاتفن ضرباً على الأم المصرية وصديقتها وطرحنها أرضاً وقمن بركلها على وجهها وكل أنحاء جسدها بالأحذية، ثم قامت إحداهن بشدّها من شعرها عقاباً لها على ضرب إحداهن. عمليات وزارة الداخلية، وفور تلقيها بلاغاً بما حدث... انتقل الى الموقع رجال النجدة، وسيطروا على المنازلة النسائية التي تخللها سب وقذف، وحصلوا على هوياتهن وطلبوا منهن إحضار تقارير طبية، والتوجه إلى المخفر. وبحسب مصدر مطلع فإنه «أثناء وجود المتهاوشات في مستشفى مبارك، قامت المصرية بتصوير مقطع فيديو بدت فيه باكية، واتهمت الطرف الآخر بضربها ونشرته إلكترونياً، مشيراً إلى أنه بعد مثولهن أمام ضابط في المخفر تبادلن الاتهامات، وسجل بحقهن قضية حملت مسمى تبادل ضرب وسب، وتمت إحالتهن الى التحقيق لاستجلاء الحقيقة». وتعليقاً على الواقعة، قال بيان صادر عن وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج إن «الوزيرة نبيلة مكرم تتابع الحادث الذي تعرّضت له السيدة المصرية، من قبل كويتيات، على إثر شجار نشب بينهن، وتفضل عدم تداول القضية، حتى لا تؤثر على المسار القانوني، مؤكدة ثقتها في السلطات الكويتية وعدالة إجراءاتها، فالقضاء الكويتي لا يميز بين فرد وآخر، والجميع سواسية أمامه». وأوضح البيان أن «الموضوع قيد التحقيق من قبل السلطات الكويتية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الموقف من قبل السيدة المصرية، كما أن السفارة والقنصلية تقومان بمتابعة التحقيقات».

جريدة الراي الكويتية:خمس مواطنات ضربنَ مصريّة بالأحذية

جريدة الراي الكويتية:خمس مواطنات ضربنَ مصريّة بالأحذية 4 معتديات اعتبرن تدخلهن فزعة لصديقتهن على وقع …