عاجل | 11 مهنة تطبق الاختبارات شرط لإستقدام عمالة وافدة للكويت

كشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، أن الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، اتخذت سلسلة من القرارات التنظيمية للعمالة الوافدة والمقيمة في البلاد، أهما تحديد 11 تصنيفا مهنيا للعمالة الوافدة شرط الإستقدام إلى الكويت وتجرى عليها الإختبارات المشروطة.

 11 مهنة شرط لإستقدام عمالة وافدة للكويت

11 تصنيفاً مهنياً

في واقع سوق العمل يستغل تجار الإقامات استقدام العمالة الوافدة إلى البلاد على عدة بنود تصنيفية في سوق العمل جمعت وفق إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية تحت 11 تصنيفاً مهنياً مسجلاً عليها أكثر من مليون و799 ألف وافد.

وستواجه سوق العمل تغييراً كبيراً في ظل الخطة، التي سيجري تطبيقها على العمالة المسجلة في مهن حرفية وفنية من دون حصولها على شهادات أو خبرة في مجال عملها، نظراً الى عدم قدرتها بعد بداية العام المقبل على التحويل من قطاع إلى آخر، أو حتى رفع درجتها العلمية، التي جاءت بها إلى الكويت إلا بعد الخروج منها والعودة.

وبلغ إجمالي عدد الوافدين المسجلين حالياً على تصنيف كتبة المكاتب 88 ألفاً، يلحقهم بالعدد الأكبر المستقدمون للعمل في قطاع الخدمات الشخصية والوقائية (حراس الأمن) بـ616 ألف شخص.

وسجل كذلك وجود 30 ألف وافد ضمن مهنة كتبة خدمة العملاء، و100 ألف لعمال البناء واستخراج المعادن، و21 ألف حرفي، و56 ألفاً عمال تشغيل وتركيب ماكينات، إضافة إلى وجود 150 ألفاً في تسويق المنتجات الزراعية والصيد.

أما المهنة الأكثر طلبا من الوافدين، نظرا الى أنها توفّر رخصة قيادة، فهي مهن «السواق»، وسجل فيها 405 آلاف وافد، في حين بلغ عدد العمالة في بند البيع والخدمات 281 ألف وافد، و38 ألفاً في الزراعة والصيد، وأخيراً 14 في التعدين والتشييد والتصنيع والنقل.

شاهد أيضاً

رسوم الولادة للوافدات… ستزيد الضعف او أكثر من 100 دينار

فيما أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، أمس، أن «الوزارة تعكف على زيادة رسوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *